أولا: مصادر المعلومات الإلكترونية حسب التغطية والمعالجة
الموضوعية ، وتقسم إلى :-
1- مصادر
المعلومات الموضوعية ذات التخصصات المحددة والدقيقة :-
وهى آلتي تتناول موضوعا محددا أو موضوعات ذات علاقة
مترابطة مع بعضها ،أو في فرع من فروع المعرفة وماله علاقة بهذا الفرع ويطلق عليها
أحيانا مصطلح(Boutique) (3) لأنة لا يزيد عدد قواعد البيانات فيها على(25)
قاعدة .وغالبا ما تكون المعالجة موضوعية متعمقة ،وتفيد المتخصصين اكثر من غيرهم
مثل COMPENDEX/BIOSIS/NTIS/AGRCOLA/MEDLINE/...
2- مصادر
المعلومات الموضوعية ذات التخصصات الشاملة أو تعرف أحيانا بغير المتخصصة :-
وتمتاز بالشمولية والتنوع الموضوعي لقواعد البيانات آلتي
تحويها .إضافة آلي كثرة هذه القواعد آلتي تزيد دائما على الخمسين وتصل آلي بضعة
مئات فى بعض الحالات .ويطلق عليها مصطلح (Supermarket) (4) وتفيد المتخصصين وغير
المتخصصين على السواء ، ومن أشهرها (DIALOG) .
3- مصادر
المعلومات العامة :-
وهي ذات توجهات إعلامية وسياسية ولعامة الناس بغض النظر
عن تخصصاتهم ومستوياتهم العلمية والثقافية ، ويمكن ان نقسمها إلى :-
3/1- مصادر
المعلومات الإخبارية والسياسية ( الإعلامية ) :-
وهذه تتناول موضوعات الساعة والأخبار المحلية وتعطي
موضوعات كثيرة وبأسلوب مفهوم لكل الناس وتستوفي هذه القواعد معلوماتها من الصحف
والمجلات العامة ومن اشهرها بنك معلومات ( النيويورك تايمز ) المعروف باسم :- (The Information Bank )
3/2 – مصادر
المعلومات التليفزيونية (5) :-
وهي من الأنواع الحديثة لمصادر المعلومات الإلكترونية
والمتميزة في طبيعة المعلومات التي تقدمها في كونها تجيب على طلبات وتلبي احتياجات
الناس الاعتياديين – وبعبارة أخرى فهي تخص الحياة العامة والمتطلبات اليومية
والمعيشية ، فهي وليدة المجتمع المعلوماتي الجديد والتي تسد إحدى ثغرات خدمات
المعلومات في المجتمعات التي تركز غالبا على خدمات المعلومات للباحثين .
ويمكن للمستفيد هنا أن يحصل على المعلومات من خلالها وهو
في البيت أو المكتب وعبر شاشة التليفزيون الاعتيادي ( مع بعض التحويرات ) . تقدم
معلومات عن السفر والسياحة والفنادق / أخبار المال والتجارة والأسواق المالية /
فرص العمل / حركة الطائرات / التسويق والترويج للسلع / الرياضة / التسلية والترفيه
/ الطقس والمناخ / أخبار العالم / العقارات / الإعلانات ..................الخ .
وتعرف عادة ببنوك المعلومات التليفزيونية (6) ( الفيديو
تكس Videotex أو Viewdata ) أو الفيديو تكس المتفاعل ،
(Interactive Videotex) ومن اشهر هذه المصادر ما يعرف بنظام Ceefax
Prestel ) )
في بريطانيا و(Teletel) في فرنسا و ( Teletext ) في اليابان ، والتليتكست
او النص المتلفز ( Teletext ) وهو غير متفاعل ولا تزيد خدمته على 100 صفحة .
ثانيا : مصادر المعلومات الإلكترونية حسب الجهات المسئولة
عنها وتقسم كالآتي :-
1- مصادر
المعلومات إلكترونية تابعة لمؤسسات تجارية (7):-
وهي تكون هدفها الأول هو الربح المادي وتتعامل مع
المعلومات كسلعة تجارية ويمكن ان تكون منتجة او بائع(Vender) أو موزعة ووسيطة ( Broker
) . ومن اشهرها ( Orbit Prestel DIALOG) .
2- مصادر
المعلومات الإلكترونية التابعة لمؤسسات غير تجارية :-
وهذه المؤسسات لا تهدف للربح المادي كأساس في تقديمها
للخدمات المعلوماتية ، بقدر ما تبغي الأهداف العلمية والثقافية وخدمة الباحثين ،
ويمكن أن تمتلكها أو تشرف عليها الجهات التالية : -
أ- مؤسسات ثقافية كالجامعات والمعاهد والمراكز العلمية .
ب- جمعيات ومنظمات إقليمية ودولية .
ج- هيئات حكومية أو مشاريع مشتركة تمولها الحكومات أو
الهيئات المشتركة في المشروع مثل (OCLC ) ، MARC))
، AGRIS))
.
علما انه من غير الصحيح الاعتقاد بأن هذه الخدمات تقدم
مجانا . والآن قلما توجد خدمات معلومات إلكترونية تقدم بدون مقابل مادي بسبب
الكلفة المضافة للخدمة ذاتها الخاصة بالاتصالات والأجهزة والبيانات وتنظيمها .
ثالثا :- مصادر المعلومات الإلكترونية وفق نوع المعلومات
:-
1- مصادر
المعلومات الإلكترونية الببليوغرافية ( Bibliographical
Databases )
:-
وهي الأكثر شيوعا والأقدم في الظهور من بين مصادر
المعلومات الإلكترونية ، فهي تقدم البيانات الببليوغرافية الوصفية والموضوعية التي
تحيلنا أو ترشدنا إلى النصوص الكاملة مع مستخلصات لتلك النصوص أو المعلومات ،
ومنها (ERIC) ،(OCLC)
، MARC)) ،
(UK MARC) (INDEX
CHEMICUS).
2- مصادر
المعلومات الإلكترونية ذات النص الكامل (Fulltext) :-
وهي توفر النصوص الكاملة للمعلومات المطلوبة كمقالات
دوريات وبحوث مؤتمرات او وثائق كاملة او صفحات من موسوعات او قصاصات صحف او تقارير
او مطبوعات حكومية ، وقد ظهرت لتغطي عجزا في النوع الأول ، وبدأ الاتجاه حاليا نحو
توفيرها بعد ان بدأ المستفيدون لا يشعرون بالارتياح الكامل الأصلي خاصة عندما لا
تمدهم المصادر الإلكترونية الببليوغرافية بالنص الكامل الأصلي خاصة عندما تكون هذه
المصادر – النص الكامل – خارج المكتبة او مركز المعلومات ، وعلى المستفيد أن يجدها
بنفسه او عندما تعجز المكتبة عن توفيرها .
وشرعت المكتبات ومراكز المعلومات كالتي تقدم خدمات مصادر
المعلومات الإلكترونية بمحاولة توفير النصوص الكاملة أما على شكل مصغرات وبالذات (
المايكروفيش ) اقتصادا في النفقات المادية او الحصول على نسخ ورقية مصورة عند
الطلب للصفحات المطلوبة بالذات عن طريق الفاكس (Telefaxmile) كما اصبح يطلق عليه الآن
للسرعة في تهيئة المعلومات المطلوبة .
واصبح الاتجاه حاليا نحو البحوث والمقالات المنشورة في
المجلات العلمية والمتخصصة بشكل خاص لكثرة الطلب عليها ، فعلى سبيل المثال بدأت
الجمعية الأمريكية للكيمياء ومنذ عام 1983 بتوفير خدمة المعلومات وعن طريق الاتصال
المباشر (Online) (8) من تلك المجلات العلمية التي تصدرها وبالنص
الكامل وليس إعطاء معلومات ببليوغرافية ومستخلصات فقط .
2/2- مصادر
المعلومات النصية مع بيانات رقمية (Textual Numeric
Databases )
:-
وتضم العديد من الكتب اليدوية والأدلة خاصة في حقل التجارة
. وتعطي معلومات نصية مختصرة جدا مع حقائق وأرقام و أصبحت الآن تشمل حقول أخرى
متنوعة من جملتها الأدوات المساعدة في الاختيار في حقل (Facts
and Figures) Books in print / Ulrich International Periodical Directory -: المكتبات مثل
2/3 مصادر
المعلومات الرقمية (Numerical) :-
وتركز هذه المصادر على توفير كميات في البيانات الرقمية
كالإحصائيات والمقاييس والمعايير والمواصفات في مصنوع محدد مثل الإحصائيات
السكانية وفي التسويق وإدارة الأعمال والشركات .
رابعا :- مصادر المعلومات الإلكترونية حسب الإتاحة أو حسب
أسلوب توفر المعلومات :-
1- مصادر
المعلومات الإلكترونية بالاتصال المباشر Online :-
وهي قواعد البيانات المحلية والإقليمية والعالمية
المتوفرة والمنتشرة وهي قواعد البيانات المحلية والإقليمية والعالمية المتوفرة
والمنتشرة في العالم ( خاصة الدول المتقدمة ) التي تتيح للمكتبات ومراكز المعلومات
والجهات العلمية والثقافية والتجارية والإعلامية فرصة الحصول على مصادر المعلومات
إلكترونيا عن طريق شبكات الاتصال عن بعد المرتبطة بالحاسبات المتوفرة لديها ولدى
المستفيدين .
وتوفر هذه المصادر للمستفيد إمكانية الحصول على مصادر
المعلومات الموجودة في إمكانية الحصول على مصادر المعلومات الموجودة في أماكن
بعيدة ومترامية الأطراف وموزعة في اكثر من موقع خارج المكتبة ومركز المعلومات .
2- مصادر
المعلومات الإلكترونية على الأقراص المكتنزة CD-ROMs :-
ويمكن اعتبارها مرحلة متطورة للنوع الأول المذكور أعلاه
أو جاءت لتسد بعض ثغرات النوع الأول ، واتجهت العديد من الجهات نحو استخدام هذه
القواعد كبدائل عن خدمة البحث الآلي المباشر أو الاتصال المباشر (Online)
بعد أن توفرت اغلب مصادر المعلومات على هذه الأقراص .
وحاليا توجد نفس مصادر المعلومات بالشكلين مثل ( MEDLINE / DIALOG / ERIC) إضافة إلى المطبوعات أو المصادر المرجعية بنصوصها الكاملة ( Fultext
) كالموسوعات والمعاجم والأدلة .
3- مصادر
المعلومات الإلكترونية على الأشرطة الممغنطة (Magnetic Tapes) :-
وهي تعد من اقدم أنواع مصادر المعلومات الإلكترونية ،
وارتبط استخدامها مع انتشار استخدام مع انتشار استخدام الحاسبات الإلكترونية في
المكتبات وكانت مكتبة الكونجرس الرائدة في هذا المجال عندما بدأت في منتصف
الستينيات بمشروعها المعروف MARC)) وتوفير الفهارس الموحدة وتوزيعها على
المشتركين بشكل أشرطة ممغنطة (Magnetic Tapes ) ، حيث تقوم المكتبات
بتفريغ ما تحتاجه على حاسباتها واستخدامها بالشكل الملائم لحاجة مستفيدها .
ولقد تقلص استخدام هذه المصادر بهذا الشكل بعد ظهور خدمات
البحث الآلي المباشر (Online Search ) وظهور الأقراص المكتنزة .
منافذ الحصول على مصادر المعلومات الإلكترونية :-
تستطيع المكتبات ومراكز المعلومات وحتى الأشخاص – أحيانا
– من التعامل مع مصادر المعلومات الإلكترونية والحصول عليها عبر واحدة أو اكثر من
المنافذ التالية (9) :-
1) الاتصال
بقواعد البيانات عن طريق الاتصال المباشر ( Online ) ويعرف أيضا بالاشتراك
المباشر .
2) شراء حق
الإفادة من الخط المباشر ( Online ) من خلال أحد مراكز الخدمة على الخط .
3) الاشتراك
من خلال الشبكات المحلية والإقليمية والدولية .
4) الاشتراك
من خلال وسطاء المعلومات او تجار المعلومات ( Information
Brokers ) .
5) الاشتراك
في شبكات تعاونية خاصة لتقاسم المصادر المعروفة ب (Resource
Sharing Networks)
6) من خلال
شبكة الإنترنت .
7) اقتناء
الأقراص المليزرة المكتنزة (شراء / اشتراك ) .