أصدر مليفل
ديوي نظامه لكي يطبق في إحدى مكتبات الكليات بالولايات ا لمتحدة ، ونظراً لأنه
أمريكي الجنسية مسيحي الديانة ، فقد كان طبيعياً أن يهتم بالجوانب الأمريكية في
مختلف المجالات ، وأن يراعي احتياجات المكتبات الغربية بصفة عامة والأمريكية بصفة
خاصة ، والاهتمام بالدين المسيحي والتحيز لبلده والظروف المحيطة به .
لذلك
نجده يخصص بداية التفريعات في الكثير من الموضوعات للجانب الأمريكي ، ثم الإنجليزي
، ثم الألماني ، ثم الفرنسي ، ثم الايطالي ... ويخصص الجزء الأخير لثقافات الدول
الأخرى.
أمثلة
000 العموميات 060
الجمعيات 200 الديانات 400 اللغات
800 الآداب
|
030 الموسوعات العامة 061 الجمعيات في أمريكا 220-
289 410
علم اللغة 810 الأدب الأمريكي
|
031 الموسوعات الأمريكية 062 الجمعيات
في بريطانيا للدين المسيحي 420
اللغة الإنجليزية 820 الإنجليزي
|
032 الموسوعات الإنجليزية الديانات الأخرى 430 اللغة الألمانية 830 الألماني
|
039 الموسوعات باللغات الأخرى 296
اليهودية 490 لغات أخرى 890 آداب أخرى
|
297
الإسلام 492.7 اللغة العربية 892.7 العربي
|
وعندما بدأ نظام ديوي ينتشر خارج أمريكا ، سمح
بإحلال الموضوعات الوطنية في كل دولة ( مثل الدين واللغة والأدب .. إلخ ) محل
المجالات الأمريكية ، وذلك للتخفيف من حدة ما أتهم به من إنحياز لها . ونظراً
لاقتناع المكتبيين العرب بنظام ديوي ومميزاته ( البساطة ، وسهولة الاستخدام ،
والمرونة .. إلخ ) ، ونظراً لصعوبة تطبيقه بشكله الأصلي ، فقد بدأ التفكير في
إجراء بعض التعديلات في بعض أرقام التصنيف دون المساس بالهيكل العام للنظام ، وذلك
لسد احتياجات المكتبة العربية في تصنيف مجموعاتها العربية والإسلامية .
وقد
تناولت التعديلات العربية المجالات الآتية :
(
علوم الدين الإسلامي ، اللغة العربية ، الأدب العربي ، التاريخ الإسلامي ، وتاريخ
الدول العربية في العصر الحديث ، بالإضافة إلى بعض أرقام قسم المعارف العامة ..
وغيرها ) .
وقد صدر حتى الآن ما يقرب من 20 ترجمة
متضمنة تعديلات على النظام أهمها :
·
محمود الشنيطي وأحمد
كابش . موجز التصنيف العشري ، الجداول . صدر عام1960 وأعيد طباعته عام 1970 م .
·
فؤاد إسماعيل .
التصنيف العشري : الجداول . – جدة ، 1977 م ( يعتمد عل ط 18 للنظام الصادرة عام
1971 ) . صدر منه طبعة أخرى في عام 1979 م بالرياض ؛ ثم صد منه التصنيف العشري
الموجز : الجداول في عام 1979 م بالرياض ؛ ثم صدر منه إصدارة أخرى في عام 1986 م
عن دار المريخ للنشر ؛ ثم صدرت إصدارة أخرى في عام 1996 م تعتمد على ط 12 الموجزة
.
·
تعديل المنظمة
العربية للتربية والثقافة والعلوم ، 1984 م . ( يعتمد على الطبعة 11 الموجزة ،
وقام به عدد من المتخصصين العرب تحت إشراف المنظمة ، وبموافقة ناشر الطبعة الأصلية
مؤسسة فورست برس ) . وهناك تعديل آخر قامت به المنظمة للطبعة 12 الموجزة صدر في
عام 1997 م .
·
شعبان خليفة ومحمد
العايدي . التصنيف العشري القياسي للمكتبات المدرسية والعامة . – القاهرة :
المكتبة الأكاديمية ، 1996 م ( يعتمد على ط 20 الكاملة ، و ط 12 الموجزة ) .
·
محمد العايدي . . – القاهرة : ، 2004 م .
ملاحظات
على التعديلات العربية لنظام ديوي
1) جميع هذه الأعمال ليست مجرد ترجمة
فقط ، وإنما تشمل تعديلات بعضها جوهري يتصل بالرقم الأساسي ( أرقام علوم الدين
الإسلامي ، واللغة العربية ، والأدب العربي ) ، وبعض التعديلات الأخرى عبارة عن
تفصيلات بعد الكسر العشري ( أرقام التاريخ الإسلامي ، وتاريخ العالم العربي في
العصر الحديث ) .
2) بعض التعديلات اعتمدت على الطبعات
الموجزة للنظام ، وبعضها الآخر اعتمد على الطبعات الكاملة منه .
3) بعض التعديلات صدر لها كشاف هجائي
نسبي ، وبعضها الآخر لم يصدر له ذلك الكشاف .
4) يغلب على التعديلات العربية طابع عدم
المتابعة والتجديد ، كما هو الحال في الطبعات الأصلية من النظام المتضمنة العديد
من الإضافة والحذف والتعديل ، وقد يرجع ذلك إلى أن جميع هذه التعديلات تعتبر
أعمالاً واجتهادات فردية عدا التعديل الذي قامت به المنظمة العربية للتربية
والثقافة والعلوم .
5) هناك اختلاف وتباين بين التعديلات
العربية في طريقة معالجتها لبعض الموضوعات ، ومدى شمولها للموضوعات العربية
والإسلامية ( بعض التعديلات تعطي تفصيلات جيدة لموضوعات معينة ، بينما لا تحظى
بقية الموضوعات بنفس القدر من المعالجة ) وقد يرجع ذلك إلى ثقافة واهتمامات القائم
بالتعديل .
6) جميع هذه التعديلات لم تصدر في شكل
إلكتروني .