الجمعة، 8 مارس 2013

التعديلات العربية لنظام تصنيف ديوي العشري



    أصدر مليفل ديوي نظامه لكي يطبق في إحدى مكتبات الكليات بالولايات ا لمتحدة ، ونظراً لأنه أمريكي الجنسية مسيحي الديانة ، فقد كان طبيعياً أن يهتم بالجوانب الأمريكية في مختلف المجالات ، وأن يراعي احتياجات المكتبات الغربية بصفة عامة والأمريكية بصفة خاصة ، والاهتمام بالدين المسيحي والتحيز لبلده والظروف المحيطة به .

لذلك نجده يخصص بداية التفريعات في الكثير من الموضوعات للجانب الأمريكي ، ثم الإنجليزي ، ثم الألماني ، ثم الفرنسي ، ثم الايطالي ... ويخصص الجزء الأخير لثقافات الدول الأخرى.

أمثلة

000 العموميات      060 الجمعيات        200 الديانات  400 اللغات  800 الآداب 
030 الموسوعات العامة    061 الجمعيات في أمريكا   220- 289        410 علم اللغة    810 الأدب الأمريكي
031 الموسوعات الأمريكية 062 الجمعيات في بريطانيا  للدين المسيحي     420  اللغة الإنجليزية 820 الإنجليزي
032 الموسوعات الإنجليزية                              الديانات الأخرى    430 اللغة الألمانية   830 الألماني
039 الموسوعات باللغات الأخرى                        296 اليهودية       490 لغات أخرى    890 آداب أخرى
                                                          297 الإسلام       492.7 اللغة العربية  892.7 العربي



      وعندما بدأ نظام ديوي ينتشر خارج أمريكا ، سمح بإحلال الموضوعات الوطنية في كل دولة ( مثل الدين واللغة والأدب .. إلخ ) محل المجالات الأمريكية ، وذلك للتخفيف من حدة ما أتهم به من إنحياز لها . ونظراً لاقتناع المكتبيين العرب بنظام ديوي ومميزاته ( البساطة ، وسهولة الاستخدام ، والمرونة .. إلخ ) ، ونظراً لصعوبة تطبيقه بشكله الأصلي ، فقد بدأ التفكير في إجراء بعض التعديلات في بعض أرقام التصنيف دون المساس بالهيكل العام للنظام ، وذلك لسد احتياجات المكتبة العربية في تصنيف مجموعاتها العربية والإسلامية .

وقد تناولت التعديلات العربية المجالات الآتية :

( علوم الدين الإسلامي ، اللغة العربية ، الأدب العربي ، التاريخ الإسلامي ، وتاريخ الدول العربية في العصر الحديث ، بالإضافة إلى بعض أرقام قسم المعارف العامة .. وغيرها ) .

      وقد صدر حتى الآن ما يقرب من 20 ترجمة متضمنة تعديلات على النظام أهمها :

·        محمود الشنيطي وأحمد كابش . موجز التصنيف العشري ، الجداول . صدر عام1960 وأعيد طباعته عام 1970 م .

·   فؤاد إسماعيل . التصنيف العشري : الجداول . – جدة ، 1977 م ( يعتمد عل ط 18 للنظام الصادرة عام 1971 ) . صدر منه طبعة أخرى في عام 1979 م بالرياض ؛ ثم صد منه التصنيف العشري الموجز : الجداول في عام 1979 م بالرياض ؛ ثم صدر منه إصدارة أخرى في عام 1986 م عن دار المريخ للنشر ؛ ثم صدرت إصدارة أخرى في عام 1996 م تعتمد على ط 12 الموجزة .   

·   تعديل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، 1984 م . ( يعتمد على الطبعة 11 الموجزة ، وقام به عدد من المتخصصين العرب تحت إشراف المنظمة ، وبموافقة ناشر الطبعة الأصلية مؤسسة فورست برس ) . وهناك تعديل آخر قامت به المنظمة للطبعة 12 الموجزة صدر في عام 1997 م . 

·   شعبان خليفة ومحمد العايدي . التصنيف العشري القياسي للمكتبات المدرسية والعامة . – القاهرة : المكتبة الأكاديمية ، 1996 م ( يعتمد على ط 20 الكاملة ، و ط 12 الموجزة ) .

·        محمد العايدي .                           . – القاهرة :              ، 2004 م .

ملاحظات على التعديلات العربية لنظام ديوي



1) جميع هذه الأعمال ليست مجرد ترجمة فقط ، وإنما تشمل تعديلات بعضها جوهري يتصل بالرقم الأساسي ( أرقام علوم الدين الإسلامي ، واللغة العربية ، والأدب العربي ) ، وبعض التعديلات الأخرى عبارة عن تفصيلات بعد الكسر العشري ( أرقام التاريخ الإسلامي ، وتاريخ العالم العربي في العصر الحديث ) .

2) بعض التعديلات اعتمدت على الطبعات الموجزة للنظام ، وبعضها الآخر اعتمد على الطبعات الكاملة منه .

3) بعض التعديلات صدر لها كشاف هجائي نسبي ، وبعضها الآخر لم يصدر له ذلك الكشاف .

4) يغلب على التعديلات العربية طابع عدم المتابعة والتجديد ، كما هو الحال في الطبعات الأصلية من النظام المتضمنة العديد من الإضافة والحذف والتعديل ، وقد يرجع ذلك إلى أن جميع هذه التعديلات تعتبر أعمالاً واجتهادات فردية عدا التعديل الذي قامت به المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .

5) هناك اختلاف وتباين بين التعديلات العربية في طريقة معالجتها لبعض الموضوعات ، ومدى شمولها للموضوعات العربية والإسلامية ( بعض التعديلات تعطي تفصيلات جيدة لموضوعات معينة ، بينما لا تحظى بقية الموضوعات بنفس القدر من المعالجة ) وقد يرجع ذلك إلى ثقافة واهتمامات القائم بالتعديل .

6) جميع هذه التعديلات لم تصدر في شكل إلكتروني .